المرأه , صحة المرأه, الحمل , الولاده , العقم والأنجاب , تأخر الحمل , أطفال الأنابيب , الحقن المجهرى , أمراض الحمل , رعاية الحوامل , أمراض النساء , الأجهاض , الأجهاض المتكرر , الولاده بدون ألم , العلاقات الزوجيه , الصحه الجنسيه , العلاقات الحميمه
99196
العلاقات الزوجية ومشاكل الشباب
الوراثة وعلم الأجنة
ما بعد الأربعين
إستشارات ما قبل الزواج
إستشارات وتحاليل الوراثة
العلاج للإنجاب
الحمل والولادة
الرئيسية

20 Mohammed Mahmoud Street, Bab El louk Cairo Egypt
00 20 2 27952241 – 00 2 01006602960 – 00 2 01023563647

20 شارع محمد محمود – باب اللوق – القاهره ت: 27952241- 01006602960- 01023563647

Established to Enhance Woman Health
لحل مشاكل الشباب
www.shababna.org

إعلن معنا
 

طب الأجنه استشارات و تحاليل الوراثه الجديد فى العلاج

 
     
 

إستشارات وتحاليل الوراثة وطب الأجنه

 
     
 

 
 
Dr. Hussien AboElMakarem
Fetal Medicine Specialist
 
 

د. حسين ابو المكارم, استشارى طب الاجنه والموجات الصوتيه

 
     
 

 طب الأجنه Fetal Medicine هو تشخيص وعلاج بعض امراض الجنين داخل الرحم اثناء الحمل.

 
     
 

ويتم التشخيص باجراء أى من هذه الفحوص أو كلها:

 
     
 

*      أجراء فحص دقيق بالموجات الصوتيه

*      تحليل دم الأم و أحيانا دم الأب

*      أخذ عينه من أنسجة الجنين فى الأشهر الأولى للحمل (2-5 أشهر)
ويمكن ذلك عن طريق المهبل بدون أى مخدر أذ لاتسبب اية ألام   

*      تحليل السائل الموجود حول الجنين داخل الرحم (من الشهر الرابع)
ويتم ذلك عن طريق أدخال أبره صغيره من البطن داخل الرحم و سحب 10 سم من السائل
الامنيوسى المحيط بالجنين وتحتاج فقط الى مهدئ (فاليوم) أو مخدر موضعى.

 
     
 

وهذه التحاليل تحتاج الى طبيب متخصص و على أن يكون حاصلا على احد شهادات هذا التخصص من أحد المراكز العالميه المتخصصه فى هذا المجال (الولايات الأمريكيه المتحده, أنجلترا أو أحد دول أوربا الغربيه)

 
     
 

 وعادة ما يكون هناك سبب لأجراء هذه التحاليل:

 
 
   

أذا تم اكتشاف احتمالات وجود تشوهات فى الجنين فى اى من فحوص الموجات الصوتيه واللتى عادة ما تتم قى اول الحمل ثم فى الشهر الخامس (الأسبوع 20 من الحمل)

1-

   

سن الأم, حيث تزيد نسبه بعض التشوهات الخلقيه فى الأمهات فوق سن الأريعين (الطفل المنغولى)

2-

   

وجود طفل مشوه او معاق فى الأسره

3-

 
     
 

 طرق العلاج اللتى تختلف حسب الحاله:

 
     
 

 العلاج بالأدويه: أستعمال أدويه تتناولها الأم لتصل الى الجنين مثل بعض حالات فشل قلب الجنين.

 العلاج بالتدخلات الجراحيه:

1- استعمال أنابيب من البلاستك الرفيعه داخل جسم و أعضاء الجنين لعلاج يعض العيوب الخلقيه مثل أنسداد المريء, انسداد فتحة المثانه, أكياس و حويصلات ماء فى المخ (الأستسقاء) أو أكياس فى الكليه.
2- استعمال جهاز الليزر فى بعض حالات الحمل التوأمى. فى بعض الحالات و نظرا لوجود اتصال مستمر لسريان الدم بين التوأم و أخيه, فان أحد التوأمبن ياخذ أغلب الدم و لا يترك لأخيه ألا القليل الذى لا يكفيه. هذا يؤثر على نمو التوأم الأخ ولا ينمو كما يجب و أنما يكون ضعيفا هزيلا و قد يموت داخل الرحم. فى هذه الحاله يتم استعمال الليزر لقطع هذا الأتصال فى الدوره الدمويه فيأخذ كل جنين كفايته من الدم ليتمكن من النمو الطبيعى.

 
 
 
     
 

سيدتى, هذه نبذه مختصره عن طب و علاج الأجنه واللتى لا بد أن تتم على يد استشارى متخصص و حاصل على شهادات التخصص من احدى الدول المتقدمه اللتى لها الشهره و الباع فى هذا المجال.

 
     
 

سيدتى, لاداع للقلق أذ أن هذه الحالات نادرة الحدوث فى المجتمع المصرى بعكس الكثير من المجتمعات الغربيه و نتمنى لك حملا سعيدا وولادة طبيعيه بدون مشاكل أو مضاعقات بأذن الله.

 
  لاعلى الصفحة  
 


 
 

إستشارات وتحاليل الوراثة

 
     
 

 استشارات الوراثة هى تطبيق للمثل القائل "الوقايه خير من العلاج".

 
     
 

الامراض الوراثيه هى الامراض التى تنتقل عن طريق "شجرة العائله" اى ان يكون هناك مرض معين ينتقل من الاب او الام الى الاطقال من الاجيال المتعاقبه مثل خلل وظائف الكرات الدمويه الحمراء, التشوهات الخلقيه, التخلف العقلى .....الخ .

 
     
 

وايضا قد تتسبب الوراثه فى مشاكل صحيه اخرى مثل الاجهاض المتكرر و احيانا بعض مشاكل الخصوبه.

 
     
 

 وتهدف استشارات و تحاليل الوراثه الى تحقيق الاهداف التاليه:

 
 
   

التنبؤ بامكانية حدوث هذه الامراض

1-

تجنب حدوث هذه الامراض اذا امكن ( خصوصا باستعمال تقنية أطفال الانابيب و تحليل خلايا الأجنه قبل نقلها الى الرحم)

2-

 علاج هذه الألمراض الوراثيه اذا لم يمكن منعها.

3-

 
     
 

هذا وقد حدث تقدم هائل قى هذا المجال قى السنوات الاخيره, وخصوصا باستعمال تقنيات الطفال الانابيب و الاخصاب حيث يتم اجراء الفحوص على الاجنه المخصبه وننقل منها فقط الاجنه التى يثبت خلوها من هذه الامراض, و هى افضل الطرق, الا انها مكلفه بسبب التكلفه العاليه لهذه التحاليل بالاضافه الى تكلفة اطفال الانابيب.

 
     
 

 ونقوم باجراء استشارات و تحاليل الوراثه فى الحالات التاليه:

 
 
   

 وجود الامراض الوراثيه فى الاب, الام او أى من الاطفال

1-

 حالات الاجهاض المتكرر (اكثر من اجهاضين متعاقيين)

2-

 اثناء الحمل عند اكتشاف اية عيوب فى الجنين اثناء فحص الموجات الصوتيه

3-

 فى بعض السيدات اذا حدث الحمل بعد سن 35 عاما.

4-

 
     
 

ويتم اجراء الاستشاره اما قبل الزواج, قبل الحمل, او حتى يعد الحمل حسب نوع و ظروف المشكله.

 
     
 

اما التحاليل فتجرى على عينات دم الام, الاب, او اى من الاطفال. واحياتا يحتاج الامر الى اخذ عينه من السائل الموجود حول الجنين اثناء الحمل اذا لزم فى الشهر الربع من الحمل أو أخذ عينه من دم الجنين و هو لا يزال داخل الرحم. ,احيانا يلزم الأمر اخذ عينه من خلايا الجنين فى الشهر الثانى أو الثالث من الحمل.

 
     
 

وهذه كلها تقنيات عاليه و تحتاج الى طبيب خبير متدرب و الأهم أن يكون حاصلا على شهادة التخصص فى علم الأجنه

 
  لاعلى الصفحة  
 


 
 

أما الحديث و الجديد فى تشخيص بل و علاج بعض المراض الوراثيه الطفره اللتى حدثتباستعمال تقنيات أطفال الأنابيب.

 
 

Preimplantation Genetic Diagnoses  (PGD)

 
     
 

ويعتمد على تشخيص الأمراض الوراثيه فى الأجنه قبل زرعها داخل الرحم مما يسمح بتجنب نقل أجنة حاملة لهذه ألأمراض الوراثيه.

 
     
 

و يتم أخذ خليه جنينية من الجنين الناتج عن البويضة المخصبة وإجراء الفحص الجينى عليها قبل نقل الجنين إلى الرحم و لا يتم زرع الا الاجنه السليمه الخاليه من اية امراض وراثيه.

 
     
 

ويغنى التشخيص المبكر للأجنه عن الوسائل اللتى ذكرناها سابقا للتشخيص اثتاء الحمل.

 
     
 

ونجرى هذه التحاليل فى الحالات التاليه:
1- الأزواج الحاملين لامراض وراثيه
2- وجود طفل مصاب بالأمراض الوراثيه
3- فى بعض حالات الأجهاض المتكرر الناتجه عن الأمراض الوراثيه.
4- فى السيدات المتقدمات فى العمر

 
     
 

وكذلك تستعمل هذه الطريقه لعلاج بعض الأمراض الوراثيه فى أى من الأطفال الموجودين, مثل أمراض الدم و اللتى تحتاج ألى نقل النخاع. فى هذه الحاله تحتاج السيده الى أطفال الأنابيب و يتم أختيار الأجنه الخاليه من الأمراض, و بعد الولاده يتم نفل النخاع من الطفل السليم المولود حديثا الى أخيه الأكبر حيث يتم الشفاء بأذن الله.

 
     
 

وبينما لايستعمل هذا الفحص ألا عندما يوجد سبب طبى, ألا أن بعض وحدات أطفال الأنابيب فى اوربا تجرى هذا الفحص بصفه روتينيه لكل حالات أطفال الأنابيب ألأ أن هذا الأجراء لازال موضع مناقشات و جدل علمى و بالطبع سيتحدد الموضوع نهائيا فى السنوات القليله القادمه بعد الأنتهاء من البحوث واستنباط الدليل.

 
     
 

 
 

يوم على الشاطئ

 
     
 

 للاتصال بنا والرد على استفساراتكم

 
 

dr@thewomenhealth.com

 
   لاعلى الصفحة  
     

20 Mohammed Mahmoud Street, Bab El louk Cairo Egypt
00 20 2 27952241 – 00 2 01006602960 – 00 2 01023563647

20 شارع محمد محمود – باب اللوق – القاهره ت: 27952241- 01006602960- 01023563647