المرأه , صحة المرأه, الحمل , الولاده , العقم والأنجاب , تأخر الحمل , أطفال الأنابيب , الحقن المجهرى , أمراض الحمل , رعاية الحوامل , أمراض النساء , الأجهاض , الأجهاض المتكرر , الولاده بدون ألم , العلاقات الزوجيه , الصحه الجنسيه , العلاقات الحميمه
99208
العلاقات الزوجية ومشاكل الشباب
الوراثة وعلم الأجنة
ما بعد الأربعين
إستشارات ما قبل الزواج
إستشارات وتحاليل الوراثة
العلاج للإنجاب
الحمل والولادة
الرئيسية

20 Mohammed Mahmoud Street, Bab El louk Cairo Egypt
00 20 2 27952241 – 00 2 01006602960 – 00 2 01023563647

20 شارع محمد محمود – باب اللوق – القاهره ت: 27952241- 01006602960- 01023563647

Established to Enhance Woman Health
لحل مشاكل الشباب
www.shababna.org

إعلن معنا
 

الأعراض هشاشة العظام الجهاز البولى العلاقات الزوجيه
 امراض القلب والشرايين

 
 

تبدا الحياه فى سن الاربعين

 
 

ما بين الاربعين و الخمسين تتوقف الدوره الشهريه عن النزول وذلك بسبب توقف المبيضين عن عملهما قى انتاج البويضات و افراز هرمون الاستروجين (هرمون الانوثه).

 
 

فى السابق كان الوصف السائد هو " سن الياس" اما الان ومع التقدم التقنى والانفتاح على وسائل الترفيه المختلفة فان "الحياه تبدا فى الاربعين". فى هذه السن وما بعدها تقل المسئوليات الملقاه على عاتقك, فقد كبر الابناء وربما قد استقلوا بحياتهم, كذلك قد يزيد دخل الاسره. وعليه فان الكثيرات يجدن الوقت والامكانيات الماديه للاستمتاع بالحياه. فقد ترغبين فى ممارسة الرياضه بشكل منتظم, او الانضمام للانشطه الاجتماعيه, الجمعيات الخيريه او ممارسة هوايات جديده او حتى ممارسة اية اعمال اضافيه قد تدر عليك دخلا زائدا.

 
 

بالطبع و بسبب انقطاع هرمون الاستروجين فقد تجد بعض الاعراض او المشاكل الصحيه ولكن يمكن بسهوله التغلب عليها و تجنبها تماما.

 
     
 

1- الاعراض الاولى لانقطاع الطمث

 
 

قد تشعرين بسخونة مفاجاة يصاحبها عرق غزير او يعقبه احساس بالبروده وقد تستمر هذه الاعراض لفترة تطول او تقصر. وللتغلب على هذه الاعراض يمكن لنا ان نصف لك بعض الادويه من مستخلصات النباتات, ويمكن ايضا استعمال هرمون الاستروجين بشرط الا يزيد استعماله عن ستة اشهر تكون كافية للتخلص من هذه الاعراض نهائيا.

 
  لاعلى الصفحة  
 

2- هشاشة العظام

 
 

تتكون الكتلة العظيمة للأنسان منذ الطفولة و تزيد مع النمو حتى تصل الى اقصاها فى سن 20 – 30 سنة ثم تبدأ فى التناقص التدريجى بعد سن الأربعين بحوالى 1 % سنويا ً ثم يزداد معدل التناقص بسرعة بعد سن الخمسين . ويعتمد هذا النمو ا سا سا على عنصر الكالسيوم الذى يعطى العظام صلابتها وقوتها.
العظام ,مثل باقى انسجة الجسم, يحدث فيها عملية احلال و تبديل للكتلة العظيمة باستمرار حتى يحافظ الجسم على عظامه قوية , صلبه و سليمة فيستبدل الأنسجة العظيمة القديمة بأخرى جديدة و قوية و هذه العملية (الهدم – البناء) فى حالة أتزان مستمر . ويختص هرمون الاستروجين باهميته فى ترسيب الكالسيوم فى الانسجه العظميه.
وبسبب نقص الاستروجين يقل ترسب الكالسيوم فى العظام و تفقد صلابتها وتتحول الى عظام هشه يسهل كسرها او التوائها او تشوهها, خصوصا فى عظام الفخذ و عظام الظهر.

 
     
 

وحتى سنوات قليلة مضت كنا نوصى باستعمال هرمون الاستروجين لفترات طويله, ولكن بعد اجراء البحوث العلميه و تطبيق "الدليل العلمى الحديث" وجد العلماء انه من الافضل استعمال طرق اخرى اكثر فعالية و اقل ضررا و نوجزها فى التالى:

 
     
 

1- عدم التدخين.
2- الابتعاد عن الكحوليات.
3- الاكثار من الاطعمه الغنيه بعنصر الكالسيوم و اهمها اللبن, الزبادى, الجبن (قليلة الدسم او خالى من الدسم للمحافظه على رشاقتك و تجنب زياده الوزن) , السردين و السبانخ.

وتحتاجين ياسيدتى الى حوالى 1000 – الى 1200 مجم كالسيوم يوميا ( 2 كوب لبن, 600 جم) + ( 2 كوب زبادى 370 مجم) + (قطعة جبن 100 مجم) = حوالى 1100 مجم يوميا. وهذا اقل استهلاك يومى لمنع هشاشة العظام, فاحرصى على هذا القدر اليومى.
راجعى جدول السعرات الحرارية

4- التعرض لاشعة الشمس فهذه من افضل الوسائل للحصول على فيتامين د Vitamin D الهام ايضا لمنع هشاشة العظام (400- 800 وحده يوميا) وتحصلين على هذه الكميه من التعرض لاشعة الشمس لمدة ربع ساعه يوميا. وكذلك يوجد فيتامين د فى البيض,اللبن, السالمون و السردين والتى تمتاز باحتوائها على زيوت "اوميجا 3" المفيدة للقلب.

5- التدريبات الرياضيه: على الاقل نصف ساعه أسبوعيا. المشى الجاد ايسرهم ولكن الايروبيكس والاثقال الخفيفه اكثر فائده مالم يكن هناك موانع طبيه وبعد ستشارة الطبيب لتحديد ما تحتاجينه.

 
 

ونرحب بانضمامكم الى برامجنا التدريبيه.

 
 

أعراض مرض هشاشة العظام

 
 


*       
يتميز هذا المرض بعدم وجود اعراض فى المراحل الأولى  و لذلك يسمى ( اللص الصامت )
*     
الام متكررة و متفرقة فى الظهر
*     
الام متكررة و متفرقة فى عظام الجسم المختلفة مما يحد من الكثير من النشاط
*     
أنحناء فى العمود الفقرى ينتج عنه تحدب فى الظهرو نقص تدريجى فى طول القامة. 
*     
كسور فى العظام احيانا بدون سبب واضح.

 
     
 

ويتم تشخيص هذا اللص الصامت عن طريق استعمال اجهزة قياس كثافة العظام.

 
 

 و نظرا لانه "لص صامت" فاننا نوصى (حسب الدليل العلمى الحديث) يان يتم فحص كثافة العظام دوريا فى الحالات الاتيه

 
     
 

1- السيدات أكثر من 65 عاماً
2- السيدات أكثر من 50 عاماً و لديهن أحد عوامل الخطر (التدخين, النحافه الزائده, اصابة اى من افراد العائله بهذا المرض, والذين لا يمارسون الرياضه ولا يقبلون على الاغذيه الغنيه بالكالسيوم)
3- السيدات التى توقفت عندهن الدورة الشهرية مبكراً.
4- حدوث الام متفرقة بعظام الجسم أو الظهر للسيدات فوق 50 عاماً
5- حدوث كسور نتيجة أى اصابات بسيطة.
6- استعمال أدوية الكورتيزون أو الهيبارين أو ادوية الصرع .

 
  لاعلى الصفحة  
 

3- مشاكل الجهاز البولى:

 
 

و يرجع ذلك الى نقص هرمون الاستروجبن و سيقوم السيد الدكتور استشارى الجهاز البولى بالوحده بالتشخيص والعلاج.

 
    لاعلى الصفحة  
 

4- مشاكل العلاقات الزوجيه

 
 

مثل عدم الرغبه او الالم اثناء العلاقه بسبب جفاف المهبل (على سبيل المثال) وتحتاج هذه الامور الى الفحص الطبى والعلاج من خلال الخدمات المتميزه اللتى نقدمها.

 
    لاعلى الصفحة  
 

5- امراض القلب والشرايين

 
 

ويمكن الوقايه منها بعدم التدخين, التدريبات الرياضيه, الاكلات الصحية الخاليه من الدهون و تجنب زيادة الوزن و قد تحتاجبن الى استشارة طبيب متخصص.

 
 

هذه بعض المشاكل اللتى يتعرض لها السيدات بعد انقطاع الدوره الشهريه واللتى من السهولة تجنبها او علاجها لكى تبدئى حياة جديده ممتعه "بعد سن الاربعين".

 
 

 للاتصال بنا والرد على استفساراتكم

 
 

  dr@thewomenhealth.com

 
  للاعلى  

20 Mohammed Mahmoud Street, Bab El louk Cairo Egypt
00 20 2 27952241 – 00 2 01006602960 – 00 2 01023563647

20 شارع محمد محمود – باب اللوق – القاهره ت: 27952241- 01006602960- 01023563647